مرحباً بك يا زائر في منتديات شموخ
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 النانو تيكنولوجي ... ما معلوماتك عنها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمودي
شموخ مهم جدًا
شموخ مهم جدًا
avatar

ذكر عدد الرسائل : 279
العمر : 27
جنسيتك : فلسطيني
التقييم : 1
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

مُساهمةموضوع: النانو تيكنولوجي ... ما معلوماتك عنها ؟   الخميس يونيو 04, 2009 11:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

من المؤكد أن الجميع قد سمع بتقنية النانو تكنولوجي وارتباطها بالعلوم المختلفه والتنبؤات الكثيره المتوقعه حول تطبيقاتها في مجالات الحياة المختلفة.
لكن الجديد حول هذا العلم الحديث إرتباطه بشتى مجالات الحياه.. في مجال الهندسة والفيزياء وعلوم الطيران والإقتصاد العالمي والعلاقات الدوليه وحتى في الحياه اليومية للفرد منا .
وسَنُسلط الضوء هنا على دور تقنية النانو في مجالات الطب الحديث ………
ولنستمتع معاً بهذه الرحلة سنتعرف على بعض المفاهيم التي تقرب للأذهان مفهوم هذه التقنية:

قياس النانو:
يشمل الأبعاد التي يبلغ طولها نانو متر واحد الى غايه 100 نانو.
علم النانو :
هو العلم الذي يهتم بدراسه المبادئ الأساسية للجزيئات والمركبات التى لا يتجاوز قياسها 100 نانو .
تقنيه النانو :
هو تطبيق لهذه العلوم وهندستها لإنتاج مخترعات مفيده للإنسان.
هذا العلم الذي أكتشفه العالم الياباني (نوريو تانيقوشي)في عام 1984م أصبح بعد سنوات من إختراعه حقيقةً ملموسة, فهذه التقنيه تُمكٍّننا من صنع أى شئ نتخيله عن طريق صف الجزيئات مع بعضها البعض بطريقة لانتخيلها وبأقل التكاليف.

فمن الممكن صنع سفينه فضائيه في حجم الذره يمكنها الإبحار في جسم الإنسان لإجراء عمليه جراحيه و الخروج من الجسم دون إحداث أى جرح.
ويمكن أيضاً صناعة خلايا دم حمراء أقوى ب 200 مره من خلايا دم الإنسان العادية, من الممكن حقنها في جسم اللأنسان بحجم 10% من الحجم الكلى لدم الانسان تُمَكِّن الشخص من العدو لمده 15 دقيقه دون أن يتنفس.
إضافه الى ذلك يمكن زراعه روبوت في عظام الإنسان في حجم خلايا العظام يعمل على تثبيت الكالسيوم في عظام المريض بشكل تلقائى ومبرمج وسوف يكون هذا الاختراع مفيد جدا عند المرضى الذين يعانون من الهشاشه في العظام(خصوصاً عند النساء).
وأقترح بعض العلماء انه من الممكن زراعه أجهزه أستشعار نانونيه في دماغ الإنسان تمكن المصابين بالشلل الرباعي من السير مره ثانيه.
أما الإختراع المثير حقيقةً ما صَرَّح به العلماء من جامعه (كورنيل) على تصنيع ما يسمى بالمحرك الجزيئي الحيوى وهي آلات مكونه من جزئ حيوى وآخر معدني وهذه الآلات يمكنها الدخول إلى داخل الخلايا الحيه وادخال عقاقير معينة ( تذهب مباشرة إلى الخلايا المصابة دون الإضرار بالخلايا السليمة)..حيث قام العالم (كارلو) ببناء مُحَرٍّك جزيئي حيوي فعال يبلغ حجمه أقل من خُمس حجم خلايا الدم الحمراء يتكون من بروتين من بكتيريا E-coli الموصول بمحرك دوران من النيكل اما الطاقه (ATP) فتؤخذ من الخلايا الحية

وهذا المحرك ماهو إلا خطوه طموحة لتحقيق عمليه الدمج بين الأجهزه و الخلايا الحيه.
حقيقة لا خيال
قد يعتقد البعض أن هذة المعلومات من محض الخيال أومصدرها الأفلام السينمائيه لذلك سنضرب أمثله واقعيه للإستخدامات الواسعة لهذه التقنية على سبيل المثال لا الحصر حتى نقرب الصوره .....
مما قد تم إستخدامه حديثاً:
1- في مجال الأدويه والعقاقير العلاجيه

أُدخل حاليا مصطلح جديد الى علم الطب هو النانو بيوتك وهو البديل الجديد للمضادات الحيويه. ففي جامعة (هانج بانج) فى سيؤول أستطاع الباحثون إدخال نانو الفضة إلى المضادات الحيويه، ومن المعروف أن الفضه قادره على قتل 650جرثومه ميكروبيه دون أن تؤذى جسم الانسان.
هذه التقنيه سوف تحل الكثير من مشاكل البكتيريا المقاومه للمضادات الحيويه التي أحدثت طفرات تحول دون تأثير المضاد على هذه البكتيريا ومن أمثله البكتريا المقاومه : Staphylococcus aureus و Pseudomonas
كيف يعمل العقار؟؟
يقوم النانو بيوتك بثقب الجدار الخلوي البكتيري أو الخلايا المصابه بالفيروس ممايسمح للماء من الدخول الى داخل الخلايا فتباد.
2-إستخدام النانو تكنولوجي كمساعد في العمليات الجراحيه:
قامت شركت (كورفس) بصناعه محولات مرئيه (روبوت صغير) بحجم النانومتر يُستخدم كمساعد للأطباء فى العمليات الجراحيه الحرجه والخطره يستطيع الطبيب أن يتحكم في الروبوت بواسطه جهاز خاص ممايساعد في إنجاح العمليه بكفائه عاليه وبدقه متناهيه وهي أفضل من الطرق التقليديه وتقلل من المخاطر كثيراً.
3 - أستخدام التقنيه في علاج مرض السكري :
نجحت جامعه (الينوي)فى الولايات المتحدة الأمريكيه فى تطوير جهاز مُهَندس بالتقنيه النانونيه يزرع في الجسم يعمل على تنظيم السكر في الدم وهى تغني مرضى السكري عن حقن الانسولين والجميل أنها سوف تنزل بالاسواق قريباً .
4- إستخدامها في علاج مرض السرطان:

إستطاع معهد( ماساتسوسش)للتقنيه فى بوسطن فى الولايات ا لمتحده الامريكيه إنتاج غواصات صغيره جداً في حجم النانومتر وعند حقنها في جسم الانسان تسري مع الدم ثم تذهب الى موقع الورم وتبدأ مهمتها, حيث تقوم بسد منافذ تغذية الورم ثم تهاجم الخلايا السرطانيه با لمواد الكميائية بكفاءه عالية مما يسمح بالقضاء على الخلايا السرطانية دون الخلايا السليمه وبذلك تكون هذ التقنيه قد تفوقت على العلاج الكيميائي الذي له عدة آثار جانبيه فضلاً على أنه يقتل الخلايا السرطانيه والخلايا السليمه المجاورة ويؤثر على جسم المريض كاملاً. و هذه الطريقه تسمى "الخلايا البالونيه" أو "الغواصات البالونيه" حيث تتجه عند حقنها فى جسم المريض إلى موضع الورم السرطانى فتدخل الى الاوعيه الدمويه التي تغذي الورم السرطاني ثم تنتفخ مثل البالون وبذلك تحبس الدم عنه فتمنع الغذاء والاكسجين فيضمر و يموت.
وفى بحث آخر نشرفى مجله (نيتشر)شرح البوفسور (رام ساسيكهاران) من قسم الهندسه الحيويه أن الباحثين سخرو ثلاث علوم مجتمعه هي علم الصيدله والطب وعلم الهندسه في التوصل لعلاج السرطان بهذه التقنيه ونجحوا فى التجارب الاوليه فى سرطان الجلد والرئه على الفئران المخبريه حيث قامو بعمل التجربه على ثلات مجاميع من الفئران المجموعه الأولى /مصابه بالسرطان وغير معالجه والمجموعه الثانيه/مصابه ومعالجه بالعقاقير الكميائيه
والمجموعه الثالثه/مصابه و معالجه بتقنيه النانو ولمده شهر كامل تحت نفس الظروف فكانت النتائج كالتالى : المجوعه الثالثه عاشت ضعف المده التى عاشها المجموعه الثانيه وثلاث أضعاف المدة مقارنه بالمجموعه الاولى.
أما بالنسبة للمجال العسكري فقد تم اختراع بدلة عسكرية تضبط درجة حرارة الجسم وتحمي من التقلبات الجوية وتداوي الجروح وستصدر قريبا في امريكا
كذلك قامت شركة كرفت المعروفة بانتاج سائل لا لون له ولا رائحة وعند ادخاله في الميكرويف على تردد معين فانه يصبح عصير ليمون وعند تردد اخر يصبجح عصير تفاح ..
وبالأمس القريب ظهر إهتمام المملكه العربيه السعوديه بنقل وتوطين هذة التقنيه فصدرت الموافقه الملكيه فى عام (1428/3) بإنشاء مركز التقنيه المتناهية الصغر النانو بجامعه الملك عبد العزيز والجامعات الأخرى, وبذلك تكون المملكه من الدول المتصدره في هذا المجال إن شاء الله .
إن هذه التقنية هي حقاً أمل جديد لغدٍ أرجو من الله تعالى أن يكون غداً واعد للإنسان على وجه هذه البسيطة .. انتهت رحلتنا لكن بتأكيد لم نصل للساحل بعد..
ولمن أن أراد الإستزادة من هذا البحر فهذه
المراجع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الرحمة
شموخ جديد
شموخ جديد


انثى عدد الرسائل : 52
العمر : 36
جنسيتك : سعودية
التقييم : 0
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: النانو تيكنولوجي ... ما معلوماتك عنها ؟   الجمعة يوليو 04, 2014 12:49 am



جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت


شقق للبيع . د مجدي حريري. فيلا بمكة. فلل للبيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النانو تيكنولوجي ... ما معلوماتك عنها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموخ :: المنتديات العامة :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: